تنظيم ندوة حول دور المثقف في تعزيز السلم

اثنين, 15/04/2019 - 01:48

احتضن مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في نواكشوط اليوم الاحد أعمال ندوة علمية وثقافية منظمة من طرف فرع اتحاد الاكادميين والمثقفين الدولييين في موريتانيا بمناسبة انطلاق انشطته.

وشمل برنامج الندوة التى تدوم يوما واحدا تقديم محاضرات وعروض من طرف اساتذة وباحثين واكادمين حول دورالمثقف في تعزيز السلم والتنمية واستقرار الدول وترسيخ جذور التعايش السلمي بين المجتمعات .

واكد المستشار الفني لوزيرالثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان المكلف بالعلاقات مع الاعلام الخاص السيد محمد محمود أبو المعالي في كلمة بالمناسبة ان المثقف سلاح للبناء واساس للتعمير، “حيث اتاه الله بسطة في العلم و وفرة في الفهم جعلته قادرا على السمو بالمجتمعات الى فضاء التعايش السلمي بعيد ا عن سفوح التنابز وحضيض التناوش وتحويل الاختلافات والتمايز من حواجز فرقة واسباب صراع الى ادوات ثراء واثراء وقيم وانسجام وتناسق وبناء”.

واوضح ان من اولويات دور المثقف والآكادمي تمحيص المسار للامة وتنقية سياقاتها الحضارية من كل شائبة تعيق التلاحم بين المجتمع على اختلاف الالسن والالوان ، منبها الى ان المثقف باستطاعته ان ينقل هذاالتنوع الى اسباب للتعايش وسبل للتعاضد.

وبدورها اشادت رئيسة فرع اتحاد الاكادمين والمثقفين الدوليين بموريتانيا السيدة منى بنت الصيام بحضور نخبة من الاكادمين والمثقفين لهذه الندوة التي ينظمها الاتحاد في هذا البلد آملة في تنظيم انشطة اخرى في القريب العاجل.

جرت الندوة بحضور الامين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، والعمدة المساعدة لبلدية تفرغ زينة وعدد من الاطر والمثقفين.