موريتانيا واليابان توقعان تبادل مذكرات بغلاف مالي يصل مليار أوقية قديمة

خميس, 14/07/2022 - 11:53

وقع وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية، السيد أوسمان مامودو كان، اليوم الخميس في نواكشوط، بحضور معالي مفوضة الأمن الغذائي السيدة فاطمة منت خطري، مع السفير الياباني المعتمد ببلادنا، سعادة السيد نوريو ايها، على تبادل مذكرات متعلقة بالعون الغذائي، بغلاف مالي يصل إلى 1.350.000.000 اوقية قديمة.

وتهدف هذه المذكرات إلى دعم الأمن الغذائي ومواجهة الأزمة الغذائية الطارئة، كما تندرج في إطار برنامج التعاون الياباني للدعم الغذائي للعام 2022.

و أكد معالي وزير الشؤون الاقتصادية، في كلمة بالمناسبة، أهمية علاقات التعاون العميقة والمتنوعة بين بلادنا واليابان، منوها بعديد المشاريع المهمة للتنمية في القطاعات الحيوية الناجمة عن هذا التعاون، والتي لها الأثر الإيجابي على الساكنة.

وأشار إلى أن هذا الدعم جاء في فترة تميزت بمواجهة أزمة كوفيد-19 العالمية، وكذلك الارتفاع غير المسبوق لأسعار المواد الغذائية، مضيفا أنه سيسمح ببناء مخزون استراتيجي لمفوضية الامن الغذائي وبتنظيم الأسعار في السوق المحلية بالإضافة لتمويل بعض المشاريع التنموية الصغيرة.

من جانبه أشاد سعادة السفير الياباني، بمستوى الفعالية والشفافية اللتين طبعتا عمل مفوضية الأمن الغذائي، فيما يتعلق بتنفيذ العمليات المتعلقة بالعون الغذائي.

وأشار إلى أن من بين هذه العمليات تسيير الصندوق النقدي المقابل للأرز، و الذي يسمح للمفوضية بتمويل مشاريع الدعم المباشر للموطنين الأكثر هشاشة في المناطق الرعوية.