مقالات

سُمُوُّ لُغَتِنا، وَعَجْزُ أُمَّتِنا.. / محمد يسلم يرب ابيهات

أحد, 01/01/2023 - 15:05

لاشك أن تخصيص يوم عالمي للغة العربية، أمر مهم؛ لكن أهمية هذا اليوم، ما كان لها أن تكون بنفس المستوى والمضمون، في عواصمَ كباريسَ، وافيينا، وروما؛ وأخرى كدمشق، وبغداد، ونواكشوط؛ لولا أن أمة الضاد تعيش قهرا حضاريا حقيقيا، وهجوما شرسا، متعدد الجوانب والأوجه، يقع أول ما يقع على لسانها، الذي هو انتماؤها، وهُوِّيَّتُهَا، وميسمها، وعنوانها.

 

عند ما يصبح الوطن طاردا لمواطنيه / محمد المختار ولد محمد فال

أحد, 01/01/2023 - 15:03

من الصعب أن نجد تعريفا جامعا مانعا لمعنى الوطن، لأنه مفهوم يتداخل فيه البعد الإنساني والقانوني والمصلحي.. ففيه يشعر الإنسان بدفء الانتماء، ولا يرى ذاته إلا من خلال الانتماء لوطن، يشعر فيه بالكرامة والمساواة والاعتزاز بالذات.. وطن يعتز به مواطنوه، و به يفاخرون ولصالحه يقدمون أغلى الأثمان، والتضحيات الجسام.

صندوق الزكاة الموريتاني: آفاق التجربة / زروق النعمة

أحد, 01/01/2023 - 15:01

صادق مجلس الوزراء في جلسته الأخير بتاريخ 26/12/2022على مشروع قانون يقضي بإنشاء صندوق خاص بالزكاة في موريتانيا. لكن قبل الخوض في مدى قابلية نجاح هذ الصندوق واستمراره، يجدر بنا أولا التطرق -ولو بإيجاز- للزكاة وتحصيلها. ومن ثم صناديق الزكاة ودرها في المنظومة الاقتصادية الإسلامية لنستقرئ مدى قابلية نجاح التجربة الموريتانية هذه.

إفلاس سياسي / محمد ولد حويه

ثلاثاء, 15/11/2022 - 13:39

كنت من بين المساندين و المدافعين عن رؤيته السياسية ، عبر حزب الإتحاد من أجل الجمهورية في نسخته السابقة ، كما أنني كنت من أشد المطالبين بإصلاح الحزب و اعادة النظر في خطابه السياسي واعادة هيكلته لاهتمامي البالغ بأهمية الاصلاح الجذري المرتكز أساسا على تحيين الخطاب  وتصحيح المفاهيم و توحيد قاموس المصطلحات السياسية ، بعيدا عن التخوين و الشحن ، فكان لي الش

أهمية الزكاة ودورها في التنمية / إسحاق الشيخ سيدي محمد محم

ثلاثاء, 15/11/2022 - 13:36

بما أن الدين الإسلامي جاء للارتقاء بالإنسان إلى  قمم الفضائل ، وتطهيره  من كل ما ينافيها من الأدران والرذائل ، فقد جعل  ثاني أركانه الخمس الصلاة - التي لا سبيل إليها إلا بعد الطهارة من النجاسات الحسية والحكمية- وثالث أركانه الزكاة  التي من أجلا حكمها بعد تنمية المال :  تطهير المسلم  من  داءي البخل ، والشح ، وإشاعة ثقافة البذل ، والإنفاق في سبيل الله

دقات الساعة الانتخابية/ الحسن مولاي علي

ثلاثاء, 15/11/2022 - 13:34

يسابق فلول العشرية، وما قبلها من نظم الفساد، عقارب ساعة الزمن الانتخابي المرتقب؛ فيجعلون من قاعات وساحات وميادين نواكشوط، الغائصة في أوحال فسادهم المزمن، يحعلون منها أسواقا للنخاسة السياسية، ينادي فيها سماسرة الولاءات المؤقتة، على "شعبيات" وهمية مستجلبة، خوفا وطمعا، من مدن الداخل وأعماق بعيدة أقل وعيا، وأكثر هشاشة، ثمنا لموقع في لائحة للمرشحين؛ هنا أ

وحمة" المهرجانات / الولي سيدي هيبه

ثلاثاء, 06/09/2022 - 21:32

فيما السيول تحاصر عمق كل ولايات الوطن وأحياء عاصمتي البلد الاقتصادية ن"واذيبو" والسياسية "نواكشوط" وتأثرت الطرق مقطعة أوصال البلد، وفي ظل ارتفاع سعر الوقود، تبقى المهرجانات المكلفة العقيمة هي وحدها هاجس منظميها ويظل ما ينفق عليها وتستنزفه من الخزينة العامة هو الهدف دون اهتمام بالمخرج التي تندرج فائدته ضمن سجل تنمية البلد اقتصاديا والرفع من مستوى كل أ

التمسك بالهوية الوطنية.. ضمان للوجود / آمنة السيد

ثلاثاء, 06/09/2022 - 21:29

تعرف الهوية الوطنية بأنها:"مشاعر الانتماء والولاء التي يحملها الأفراد اتجاه وطنهم ويترجمونها سلوكا وأفعالا على أرض الواقع".

إصلاح الإدارة وتقريبها من المواطن / اعل الشيخ محمد لمين الدح

ثلاثاء, 06/09/2022 - 21:26

لايمكن لأي بلد أن يتقدم إلا إذا كانت لديه إدارة قوية وعصرية قريبة من المواطنين. 
طبقا لخطاب رئيس الجمهورية أمام خريجي المدرسة الوطنية للإدارة فإنه من المهم والضروري  نشر كافة المساطر والإجراءات الإدارية وتبسيطها خصوصا المتعلقة منها بالقرارات الإدارية المعتمدة في تقديم الخدمات للمواطنين. 

إغراق "الثقافة" في وحل المهرجانات / الولي سيدي هيبه

خميس, 04/08/2022 - 11:46

يعني التخلف الثقافي لغويا القعود أو العجز عن مسايرة الركب، ويعني اصطلاحا التأخر الزمني والقيمي والسلوكي عن ركب الحضارة وحتما عندما يدع الإنسان أو الجماعة القيم السائدة في حياتهم تميل إلى الرتابة والتكلس والجمود، أو يعمدان إلى تبرير واقعهما المتأخر والسيئ.

 

 

 

الصفحات