فيديو

فوق السلطة يعلق على خطبة مفتي موريتانيا التي أثنى فيها على المرشح محمد ولد الغزواني

إعلانات

تابعنا على فيسبوك

صحيفة جريدتي

جريدتي

مقالات

تزلف الموريتانيين / اعمر لوليف

سبت, 23/03/2019 - 02:18

يستغرب البعض من تزلف الموريتانيين لكل حاكم 
ولكن الذي يعرفه الكثيرين أن تزلف عندنا مرتبط بالجينات الوراثية للمجتمع 
عندما جاء الفرنسيين انشدو الكثير من  الأشعار وتزلف في مدح الفرنسيين ...

موريتانيا والسودان .. الماضي والحاضر والمستقبل / أحمد مصطفى

سبت, 23/03/2019 - 02:18

بمجرد خروجي من طائرة الخطوط الجوية السودانية التي أقلتني إلى مطار الخرطوم غمرتني نسمات دافئة مفعمة بعبق الزمان ونكهة المكان وتخيلت لبرهة أنني عدت أدراجي إلى مطار نواكشوط، فمكبرات صوت مآذن المساجد المجاورة تنفث الأذان بأصوات شجية تدخل الوجدان دون جواز سفر تذكرك بعمق علاقة الأرض بالسماء ..

فركوفونيون بين الضعف و الإضعاف / الولي سيدي هيبه

سبت, 23/03/2019 - 02:18

من كل البلدان الناطقة والعاملة باللغة الفرنسية لا شك أن موريتانيا هي الأضعف أداء بها والأقل استفادة منها. الشواهد على ذلك تفقأ العيون ولا تحتاج عناء التبيين.

للإصلاح كلمة : مفتوحة لقراءة العسكري المترشح للرئاسة / محمدو بن البار

خميس, 21/02/2019 - 02:51

كلمة الإصلاح دائما تتجاسر على الكتابة في الشأن العام ،لأنها وإن كانت تنتمي لحزب خاص فهي لا تنتمي منه إلى موالاة ولا معارضة بل تنتمي فقط إلى مضمون قوله تعالى(( وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر )) .

داء العُقم في حركاتنا السياسية / عبد الله اباي

خميس, 21/02/2019 - 02:51

من المؤسف بالنسبة لي أن أتحدث في هذا المقال عن "داء العُقم" الذي يجتاح حركاتنا وأحزابنا السياسية، وهنا لا أتحدث عن أحزاب "الحقائب" والأشخاص، وإنما عن الأحزاب والتيارات التي خرجت من رحم حركات سياسية مارست العمل السياسي قبل عقود، وامتهنت العمل السري كوسيلة لإنضاج أفكارها وعملها السياسي والفكري بعيدا عن أعين المتربصين والمراقبين.

التطبيع مع الجريمة و المجرمين / عبد الفتاح ولد اعبيدن

خميس, 21/02/2019 - 02:51

كانت ردة الفعل على مقتل محمدو ولد برو و حرقه باردة .فلم تتحرك المنظمات الحقوقية المأذونة و غير المأذونة .
ترى لو كان حرطانيا أو زنجيا،لا شك أن التهمة ستطال الدولة و المجتمع على السواء،و ستتدخل منظمات حقوقية دولية،لتضرب بمنقارها الخشن الحاد ،لحمتنا الوطنية المهددة ،لمحاولة تعميق الشرخ!.

النَّصُّ المَاص.. / أحمد عبد الله المصطفى

أربعاء, 20/02/2019 - 02:08

النَّصُّ المَاص..

أحزاب المعارضة تتمزق أمام مرشح النظام الأوحد / عثمان جدو

أربعاء, 20/02/2019 - 02:06

قبل التأكيد رسميا على ترشيح وزير الدفاع للاستحقاقات القادمة؛ بدأت حمى الحراك السياسي على مستوى المبادرات الشخصية المستقلة تبعها حراك حزبي مؤسسي في غير ما حزب سياسي واحد، وكان حزب تواصل هو الساحة الكبرى لذلك الحراك السياسي الداخلي، تفاعلا مع صدى الأخبار الواردة من أقصى اليمين والتي تقول باختيار وزير الدفاع كأصلب عود في كنانة النظام، وبحثا له عن ند وعد

العالم على كف عفريت..‼ / المرابط ولد محمد لخديم

أربعاء, 20/02/2019 - 02:04

تلوح  في الأفق بوادر ستشكل عالما جديدا فمن: حركة السترات الصفر في فرنسا معقل الديمقراطية.. إلى تقهقر أمريكا عن قيادة العالم.. فظهور دولا صاعدة كاسرة بذالك حاجز القطب الأوحد الذي ظل محتكرا لهذه المكانة طيلة العقود الماضية...

انواكشوط.. جريمة بملامح الهلوكوست! / محمد السالك ولد إبراهيم

ثلاثاء, 19/02/2019 - 01:13

شكلت بشاعة صورة الجثمان المتفحم، التي نشرتها مؤخرا بعض المواقع الإخبارية، للشاب المغدور محمدو ولد بَرُّو، صدمة هائلة، هزت كيان المجتمع الموريتاني على الأصعدة الدينية، والأخلاقية والمجتمعية والثقافية، كما أنها دقت ناقوسا خطيرا يفترض بأن تردد صداه المخيف بات مسموعا بشكل مدو في أوساط الدولة والسلطات السياسية وكذا الأجهزة الأمنية  المختلفة.

الصفحات