مقالات

لاَ تنتظروا...بل بادروا إلى التميز !! / مريم اصوينع

أربعاء, 13/10/2021 - 08:53

أيَّاً كان الواقع الذي تعيشه تأكَّد أنَّك من صنعه، إن الحياة ليست فرصة وحظوظ عشوائية بل هي عمل وجد. من هنا أوجه سؤالي إلى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم إمارة دبي حينما رأيته وهو يتجول في اكسبو 2020 دبي،  بادرني هذا السؤال ماهو الشعور الذي أحسستم به وأنتم ترون نتيجة افكاركم وطموحاتكم وعملكم تتجسد امام اعينكم ؟

اعتماد نهج تنموي جديد..مقترح للتشاور الوطني / بوبكر أحمد

أربعاء, 13/10/2021 - 08:44

من المنتظر أن تنظم موريتانيا خلال الفترة القادمة، " تشاورا وطنيا" استجابة لإلحاح بعض المجموعات السياسية. رغم أن تجربة الحوارات ليست بجديدة على موريتانيا وتنتهي في الغالب بترضيات سياسية لصالح المتحاورين أكثر من خروجها بتوافق عميق حول الإشكاليات الكبرى التي تعاني منها البلاد.

سباق الأسعار نحو الجحيم / د.ختار الشيباني

أربعاء, 13/10/2021 - 08:41

ارتفاع الأسعار ينهب جيوب المواطنين ويدفع بهم إلى «الفقر»:
إنتهجت موريتانيا منذ بداية الثمانينيات ، سياسة الاقتصاد الحر، لخلق سوق تنافسية تتحدد فيه أسعار السلع وفقًا للعرض والطلب.

نحو مدرسة جمهورية - وطنية - حديثة / شامخ اسلم امبارك

ثلاثاء, 12/10/2021 - 09:05

أظهرت نتائج بكالوريا 2021 الوضعية الصعبة التي تعيشها منظومتنا التربوية منذ عدة عقود. كما كشفت عن الحاجة الماسة لإيجاد حلول جذرية لتصحيح مسار هذه المنظومة حتى لا تكون أداة لهدم القيم الجامعة وخطرا على ديمومة الاستقرار والأمن في بلادنا.

التوسع الحضري لمدينة نواكشوط…وٱفاق تنميتها / د.محمد الراظي بن صدفن

ثلاثاء, 12/10/2021 - 09:03

لقد شهدت مدينة أنواكشوط على امتداد تاريخها المعاصر تطورات مهمة لم تكن في

 الحسبان منذ أختيارها مركزا عسكريا من طرف الضابط الفرنسي

أفريرجان ( frère jean) سنة 1903م يقوم بدور الإسناد و الإمداد للحملة العسكرية التي قادها كابولاني بهدف إحتلال كل من لبراكنة و تكانت سنة 1904 ، مرورًا بإحتضانها لأول إجتماع للحكومة

الموظف العمومي الموريتاني: الواقع و الآمال / د.محمد الأمين شريف أحمد

ثلاثاء, 12/10/2021 - 09:01

موريتانيا من بين البلدان التي تأتي في ذيل مؤشر التنمية البشرية، حسب التقارير الدولية المنشورة، ولعل جملة أسباب كانت وراء ذلك وفي مقدمتها إهمال التعليم، وضياع العدالة، و فشل السياسات التنموية المعتمدة، و ضعف الإنتاجية و التخلف، ... كل هذه الكوارث نتيجة طبيعية لإهمال الموظف العمومي، و عدم الاستثمار فيه. 

واقع الموظف العمومي في بلادنا:

نحو تسيير شفاف للموارد العمومية! / د.محمد ولد عابدين 

اثنين, 11/10/2021 - 10:45

طالعت بارتياح - مثل غيرى من المواطنين والمتابعين للشأن العام  - توصية رئيس الجمهورية خلال مجلس الوزراء الأخير ، وماتضمنته من تجديد إلزام أعضاء الحكومة بالمتابعة الدقيقة لحيثيات تسيير ميزانيات قطاعاتهم ، وميزانيات المؤسسات التابعة لوصايتهم ، ولايساورنى أدنى شك بأن محاربة الفساد خيار استراتيجي فى برنامج الرئيس ومشروعه السياسي والمجتمعي ؛ وهو قرار حازم

الحوار الوطني و دولة القانون..الملاحظات المشروعة / سيدي محمد شينه

اثنين, 11/10/2021 - 10:43

يكون دائما هذا الموعد الوطني مناسبة بإمتياز للتأكيد علي أهيمة دولة القانون و علي ضرورة تعزيز صلاحيات السلطة القضائية و بشكل خاص علي "إستقلالية القضاء و تقوية آلياته" ..مما يثير في رأينا عدة ملاحظات.. 

لن أتبرأ من ممارسة هذا الصنف من العنصرية! / محمد الأمين ولد الفاضل

اثنين, 11/10/2021 - 10:42

منحني رئيس هيئة حقوقية معروفة لقب "أستاذ في العنصرية"، وكان ذلك من خلال تعليق له على منشور كنتُ قد كتبته عن الشيخ صاحب عربة التجارة اليدوية الذي انتشرت صورته بشكل واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، والذي تم استقباله من بعد ذلك من طرف وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة في مكتبها، مع التعهد له بإعانة شهرية.

الأمن الغذائي (الجوهر والأساس) / الشيخ ولد المامي

اثنين, 27/09/2021 - 09:33

بعيدا عن نطاق التجاذبات يجب أن يبقى ملف الأمن الغذائي؛ تلك هي الخلاصة)

 فالغذاء هو الجوهر الأساس وإذا قلنا بأنه "ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان" فمن غير الوارد أيضا أن يحيا بدون خبز فمن لايتحكم في أمنه الغذائي يبقى ناقصَ السيادة..!

الصفحات

فيديو

منتدى المجتمع المدنى بنواديبو يكرم نقيب الصحفيين السابق محمد سالم ولد الداه

إعلانات

إعلانات

تابعنا على فيسبوك

صحيفة جريدتي

      أسبوعية جريدتي