وزيرة الخزانة الأمريكية تصل السنغال في مستهل جولة إفريقية

أربعاء, 18/01/2023 - 00:01

استهلّت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يالين جولتها الإفريقية اليوم من السنغال التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي وذلك قبل أن تتوجّه لاحقا إلى كل من زامبيا وجنوب إفريقيا.

يالين تزور السنغال أسابيع قليلة بعد القمّة الإفريقية الأمريكية ويطغى على زيارة جو التنافس الأمريكي الصيني على إفريقيا حيث ستقدم الوزيرة "جملة من الاستثمارات المستدامة" لصالح الدول الإفريقية المزورة بدل الاستدانة التي تثقل كاهل هذه الدول، حسبما نقلت إذاعة صوت أمريكا عن مسؤول في الإدارة الأمريكية. 

وكانت الوزيرة قد صرّحت لإحدى الصحف الأمريكية قبل أيام قائلة إن هدف زيارتها هو "تعميق العلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة وإفريقيا"، مضيفة أن الولايات المتحدة "ترغب بقوّة في أن تكون جزءًا مما سيكون اقتصادًا أفريقيًا سريع النمو".

وأردفت يالين  قائلة "نريد توسيع التجارة والاستثمار مع أفريقيا. ونرى حقًا أفريقيا كمحرك رئيسي للنمو العالمي في العقود القادمة."

وانتقدت الوزيرة الصين قائلة إنها "أفرطت في إقراض الدول الإفريقية"، مضيفة "لكن الولايات المتحدة لديها التزام طويل الأمد بالعمل مع إفريقيا والتجارة والاستثمار في إفريقيا"، على حد تعبيرها.

وستلتقى الوزيرة بكبار المسؤولين السنغاليين وعلى رأسهم الرئيس ماكي صال كما ستزور جزيدة كوري التي ترمز لأربعة قرون من تجارة الرقيق خاصّة نحو الولايات المتحدة.